اخبار

ارسطو العالم العربى أستاذ إبراهيم الدهراوى يقدم الدرس الأول فى فلسفة البيئة للصف الثالث الثانوى

كتب : الثلاثاء 24-09-2019 08:31

تعريف فلسفه البيئه ( البيئه من منظور فلسفى )

هى اهم فروع الفلسفه التطبيقيه التى تهتم بدراسه البيئه ومشكلاتها الناتجه عن التقدم العلمى والتكنولوجى التى

تهدد جميع الكائنات  الحيه وعلى راسها الانسان .

وضح موقف العلماء من التقدم العلمى والتكنولوجى تجاه البيئة 

وضح موقف العلماء من التقدم العلمى والتكنولوجى تجاه  البيئه

1- اقامه التوازن بين مطالب الانسان المتناميه ( المتزايده ) فى السيطره على البيئه والاستفاده القصوى من مواردها

2- ضرورة احترام الطبيعه واحترام حقوق الكائنات الحيه الاخرى

3- ضرورة احترام حقوق الاجيال القادمه فى الموارد الطبيعيه ..

تعريف البيئه ( لغويا  – اصطلاحيا )

المعنى اللغوى تشتق من الفعل باء  يبوء  تبوأ  بمعنى  اقام رجع وسكن وهى المكان او المنزل الذى  ينزل فيه الانسان (تعريف ابن منظور )

التعريف الاصطلاحى هى مجموعة الاشياء والظواهر المحيطة بالفرد والمؤثرة فيه وتشمل البيئة العضوية الداخلية والاجتماعية الخارجية والفكرية

تعريف الانسان الانسان حسب التعريف المنطقى هو : الكائن الحى الذى يمتلك القدره على التأثير فى البيئه المحيطه به .. وهذا الذى بيميز الانسان عن غيره من الكائنات الحيه الاخرى

ويعرفه ابن خلدون يرى ان الانسان هو الكائن الوحيد القادر على تعيمر العالم .

نشأه فلسفه البيئه  نشأه فلسفه البيئه قديما حيث ظهر الاهتمام بالبيئه منذ القدم خاصه فى الفكر الفلسفى فى حضارات الشرق القديم

( مصر والصين ) وكان المفكرين فيها يهتموا بالبيئة والحفاظ عليها لهم وللاجيال القادمة

فلسفه البيئه عند المصريين القدماء

حاول المصريين السيطرة على الطبيعة واستخدام مواردها فى بناء حضارتهم كما انهم قاموا بعبادة الطبيعة مما يدل على حبهم الشديد للبيئة

كتاب الموتى :

 يعد اقدم كتاب مصور عرفته البشرية ويؤكد فيه على ان الحفاظ على البيئة وسيلة للتقرب الى الالهة والحياة الطيبة

تعويذة اعلان البراءة امام الاله العظيم

يبدأها المتوفى بالسلام على الاله ويؤكد احترامه لجميع الكائنات وعدم تعديه عليها

احترام الفكر المصرى القديم للبيئة

لانها منبع العقيدة الدينية واتخذوا منها صور واشكال الالهة ورموز لها

تقديس المصرى القديم للنيل

 حيث وجه له العبادة والاناشيد الدينية

فلسفه البيئه عند الصينين القدماء

الطبيعة تمثل الطاو عند الصينيين القدماء  *الطاو يمثل المبدأ الذى تاتى منه كل الاشياء  ** الطاويين هم من اقدم من آمن بانتظام الوجود وحكمته

وهو اقدم من قال بالترابط بين الاشياء

جوهر العلاقة بين الانسان وغيره من الكائنات

هو لا يوجد تمايز بين الانسان وغيره من الكائنات الحية تمسك بهذه الفكرة فلاسفة البيئة فى العصر الحديث منهم

جمعية انصار حقوق النبات والحيوان التى تدعو الى

المساواة بين الانسان وغيرة من الكائنات الحية

الغاء التمييز المصطنع بين الانسان والكائنات الاخرى

ينبغى على الانسان ان يحافظ على توازنه وحياته دون ان يعتدى على غيره من الكائنات بحجة انه الارقى

يحذر لاؤتسى : من تصور الانسان أنه قادر على تغيير العالم وقيادته وتحسينه لانه يرى ان اى محاولة من الانسان لتغيير العالم أو التلاعب بالطبيعة يعنى خرابها

الفكر البيئى عند المفكرين العرب

على ابن رضوان ( اسهامات )

1- دراسه تاثير المكان وعناصر البيئه على الانسان  وضح خصائص المناخ فى فصول السنه وعلاقه ذلك بالامراض التى تنتشر فى مصر

2- درس موقع مصر الجغرافى ومناخها ليؤكد اثر الموقع على السكان وما يصيبهم من امراض

3- اكد على اثر البيئه فى اخلاق المصريين وعاداتهم وتقاليدهم ..

قدم كل ذلك فى كتابه بطريقه دراسه ايكولوجيه تربط بين الاسباب والنتائج بطريقه تشبه اعظم الكتب المعاصره اللتى تتناول فلسفه البيئه

عبد الرحمن بن خلدون ( اسهامات )

1- ميز بين البيئات الصالحه للعمران البشرى والبيئات الغير صالحه .

2- وضع فى كتابه المقدمه الاقاليم الجغرافيه المختلفه وتاثيرها على احوال البشر

3- تحدث عن اثر الهواء فى اخلاق البشر وطبائعهم ( السودان يغلب عليها الفرح والسرور لتاثير الاقليم الحار عليهم .. مصر يغلب عليها الفرح والخفع والغفله عن العواقب فلا يدخرون اقوات سنتهم على عكس البلاد البارده يغلب عليهم الحزن والافراط فى الخوف من العواقب فيدخرون اقوات سنتين .. )

4- خصص فى مقدمته جزء كبير فى  الحديث عن تاثير البيئه ونوعيتها على البشر وعلى السياسه

 تعقيب على الفكر البيئى عند المفكرين العرب ارائهم لم تتعدى النظره العلميه الوصفيه للبيئه وعلاقتها بالانسان .

رصدوا التاثير المتبادل بين الانسان والبيئه 

المشكلات البيئيه الناتجه من تدخل الانسان وسيطرته على الطبيعه ومحاولته الاستفاده القصوى من مواردها لم تكن قد ظهرت بعد .

كانت محاوله الانسان تقتصر على الاستفاده من البيئه فى حدود ما هو ضرورى لحياته وصناعته ومدنيته .

مرت العلاقة الجدلية للانسان بالبيئة بخمس مراحل.

مرحلة التقديس والتآلية  وجد الانسان نفسه وحيدا فى بيئه موحشه لا يستطيع السيطرة على الطبيعة فقام بعبادة بعض ظواهر الطبيعة كما حدث مع البابليون واليونانيون القدماء .

مرحله التفسير والتوظيف بدأت مع الحضارة اليونانية وظهور فلسفة الطبيعة *عندما نجح ارسطو فى تفسير العالم على ان الارض هى مركز الكون وان البيئة بكل ما فيها خلقها الله لخدمة الانسان

ولقد سيطر هذا التفسير عل كل فلسفات وعلوم هذه العصور

مرحله الاستغلال والسيطره  ( ظهرت فى العصر الحديث )

بدأت مع العصر الحديث مع ظهور مناهج البحث العلمى حيث يرى الفلاسفة والعلماء أنه كلما استطاع الانسان فهم البيئة واستغلال مواردها باستخدام المنهج التجريبى كلما حقق تقدمه ورفاهيته

من سلبيات هذة المرحلة : ندرة ( قلة ) الحديث عن حقوق الكائنات الاخرى فى الحياه

مرحله القهر والاستبداد

وصل العلم الحديث مرحلة كبيرة من التقدم واستطاع الانسان فيها قهر الطبيعة مما ترتب عليه العديد من الاثار السلبية على البيئة منها

1-حدوث تحولات خطيرة على اشكال النبات والحيوان

2-تطور الهندسة الوراثية والاستنساخ مما غير اشكال النباتات والحيوانات بطريقة هددت كل اشكال الحياة بما فيها الانسان

مرحله الاحترام والصون ( هى التى نحياها الان )

هى المرحلة التى نحياه الان حيث ادرك العلماء خطورة الاثار السلبية للتقدم العلمى والتكنولوجى على البيئة فدعوا الى

1-ضرورة وضع تشريعات وقوانين تحمى البيئة

2-ايقاظ اخلاق البحث العلمى التى تحمى حقوق الكائنات الحيه الاخرى وحقوق الاجيال البشريه القادمه.

حدد موقف كل من (سنجر – ليوبولد – آرتى نايس ) من قضايا البيئة

سنجر

يطالب باحترام حقوق الحيوان والمساواة بين الحيوان وغيرة من الكائنات الحية الاخرى

ويستند فى ذلك الى مذهب المنفعة العامة عند بنتام فى العصر الحديث الذى ينادى ( ضرورة تحقيق السعادة لاكبر قدر ممكن من الناس )

والسبب فى ذلك هو ان الانسان يشعر باللذة والالم والسعادة والشقاء كذلك الحيوان لذا يطالبنا بان نراعى ذلك عند معاملة الحيوان

تعد دعوة سنجر دعوة صريحة لنبذ ورفض كل صور العنف ضد الحيوان خاصة فى المعامل

توم ريجان  : يشارك سنجر فى دعوته للحفاظ على حقوق الحيوان واحترامه انطلاقا من المبدأ الذى يؤمن به الجميع وهو

( أن الاذى الذى يلحق بالانسان من اجل تحقيق منفعة عامة هو إنتهاك لحقوق اللانسان كذلك الامر بالنسبة للحيوان )

ليوبولد

يطالب بان يتسع مجال البحث الاخلاقى ( الايكولوجى ) ليشمل اخلاق الارض ويضم حدود المجتمع كله ( المياة  – التربة  – النبات  – الحيوان ) وهذا ادى الى

**تغيير دور الانسان من مستعمر للارض الى مواطن يحافظ عليها

**تغير الفكر الانسانى من النظر للانسان على انه سيد العالم الى مواطن وعضو فى العالم يحافظ عليه.

نايس ( والايكولوجيا الحديثه – العميقه )

تعنى : أحترام الطبيعة الذاتية لجميع الكائنات الحية بغض النظر عن مكانتها للانسان

مبدأها : الاعتقاد بان البيئة المعاشة تعنى احترام كل من فيها للحياة والعيش والازدهار

توصف بانها عميقة : لانها تنظر بعمق فى العلاقة بين الانسان والعالم

المبادئ الثمانية للايكولوجية الحديثة :

1-              ان الحياة البشريه وغير البشرية لها قيمة

2-              تنوع اشكال الحياة وازدهارها يزيد الحياة قيمة

3-              ليس من حق الانسان ان ينقص هذا التنوع إلا من اجل اشباع حاجات حيوية

4-              ترعرع الحياة وازدهارها يتوقف على عدد سكان صغير

5-              تدخل البشر فى العالم يزيد الوضع سوءا لذا يجب علينا تغيير السياسات

6-              التغير الايدبولوجى يكون فى تغير اسلوب الحياة بدلا من النظر الى اسلوب معيشة ارقى

7-              هذا التغير سوف يكشف بعمق عن الحاضر

8-              المؤيد للنقاط السابقة عليه الالتزام بها

س/ حددالمقصود باخلاق المسئولية عند يوناس ؟ موضحا أهم ما تتميز به ؟

إن الانسان هو الكائن الوحيد الاكثر وعيا لاهمية التعاون مع غيره من الكائنات الحية الاخرىوهو الاكثر فاعية فى تحقيق هذا التعاون  ويدرك مسئوليته على ذلك لذا يفرض هانز يوناس عليه الالزام الخلقى او المسئولية الاخلاقية تجاة الطبيعة وما فيها .     وتتميز بـ

1-                الدعوة الى اخلاق  المستقبل

2-                الاهتمام بالمستقبل ومصلحة الاجيال القادمة

3-                تحمل البشر المسئولية الخلقية نحو المستقبل سواء نحو الطبيعة  – او مستقبل الاجيال القادمة.

المقصود بحقوق الاجيال القادمه

المسئولية الخلقية نحو اجيال المستقبل تعنى الارتقاء بحياتهم وحمايتهم من أى اخطار تهدد مستقبلهم وحياتهم ويتم ذلك عن طريق عدم التصرف باى طريقة تدمر الحياة الانسانية لان ذلك هو الواجب الطبيعى تجاة هذه الاجيال

وتتحدد هذه السئولية الخلقية نحو اجيال المستقبل بجانبان هما

1-                وجود موارد بشرية

2-                وجود ثروات مادية وطبيعية للاجيال القادة يعتمدون عليها فى حياتهم

لذا ينادى يوناس بضرورة مراعاة ذلك عند مراعاة حقوق الاجيال القادمة

س/  ما النتائج المترتبة على دعوة يوناس ؟

صدور ميثاق حقوق الاجيال القادمة الذى يؤكد على :

1-                حق كل جيل من الاجيال القادمة فى الحياة على كوكب الارض خالى من التلوث او التلف

2-                عدم التصرف باى طريقة تسبب خطر لا يمكن علاج نتائجه او اصلاحه.

3-                المراقبة الدائمة للتغييرات الناتجة عن التقدم العلمى والتكنولوجى المؤثرة سلبا على الحياة.

4-                يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة  من تشريع وتعليم لضمان هذه الحقوق

5-                يجب على الحكومات والمنظمات غير الحكومية تشجيع الافراد على الالتزام وتنفيذ هذه المبادئ

اسس احترام حقوق الاجيال القادمه عند دانيال كالاهان

حدد كالاهان مجموعه من الاسس لاحترام حقوق الاجيال القادمه

  1. 1- عدم التصرف باى طريقه تسبب خطرا على وجود الاجيال القادمه
  2. 2- عدم التصرف باى طريقه تسبب خطرا على قدرتهم على العيش بكرامه
  3. 3- عند الدفاع عن مصالحنا يجب علينا اتخاذ الطرق اللى تقلل من الاخطار المحتمله

دور منظمات البيئية والعمل التطوعى فى حماية البيئة

هى مجموعة متطوعين لا تهدف للربح ينظمها مواطنون على المستوى المحلى او الاقليمى او العالمى  يقودها اعضاء ذات اهتمامات مشتركة  يدور عملها حول مسائل عمل ومهام محددة مثل حقوق الانسان والطفل والمرأة والبيئة

مداخل منظمات العمل التطوعى

مدخل اصحاب القرار :

سن القوانين والتشريعات الملائمه لحمايه البيئه. تشجيع البحث العلمى والثقافة البيئية

مدخل الاقتصاديين

تخصيص جزء من الموارد لحماية البيئة.

استخدام تكنولوجيا تقلل من التلوث

المساهمة فى علاج اختلال التوازن البيئى .

مدخل اصحاب القرار

المشاركة فى مجهودات حماية البيئة .

نشر الثقافه البيئية من خلال برامج التربية البيئية   

مواجهة الاخطار التى تهدد باختلال التوازن البيئى

 

 

 

 

التعليقات