اخبار

سيبويه اللغة العربية أستاذ محمد مأمون​: يقدم لكم..مراجعة على الدرس الأول فى الأدب فى اللغة العربية للصف الثالث الثانوى

كتب : السبت 21-09-2019 22:47

مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير

إعداد:سيبويه اللغة العربية أستاذ محمد مأمون​

س1: من أهم تلاميذ البارودي ؟

سار على نهج البارودي تلاميذه بالمشافهة أمثال : حافظ إبراهيم وأحمد شوقي وعبد المحسن الكاظمي ، وتلاميذه بالمراسلة أمثال : شكيب أرسلان ، وتلاميذه عن طريق ما نشر من شعره في كتاب  " الوسيلة الأدبية " الذى ألفه أستاذه الشيخ حسن المرصفي .                          

وتكون من هؤلاء جميعا جيل أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه , لاسيما وقد تغيرت الحياة أمامهم

 

س2:  ما العوامل التي أدت إلى تطوير الشعر على أيدى هؤلاء التلاميذ ؟

  1. الانفتاح على الثقافة الغربية ، عن طريق معرفتهم اللغات الأجنبية واختلاطهم بالأجانب، أو قراءتهم المترجمات إثر الاحتلال البريطاني سنة 1882م . ( علل : انفتاحهم على الثقافة الغربية ؟)
  2. عمق النضال الوطني من الوعي الناشئ لدى بعض المثقفين ؛ مما جعلهم يرسخون الإحساس بتراث الأجداد ، وماضينا العريق . (س: ما النتائج المترتبة على عمق النضال الوطني؟)
  3. الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين في مواجهة الوجود الإنجليزي , وتنديدا بالاحتلال ومظالمه , وحثا للشعب على الثورة ومناضلة الاستعمار مثلما وقفوا إثر حادثة دنشواي ,                          (س: ما النتائج المترتبة على الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية) , وفيها يقول حافظ متهكما وناقدا :

إنّما نحن والحَمامُ سَواءٌ
 

لم تُغادِرْ أطْواقُنا الأَجْيادا
  

لا تُقِيدُوا من أمّةٍ بقَتيلٍ
 

صادَت الشمسُ نَفْسَه حينَ صادا
  

 
  1. موقفهم من القصر الحاكم  ، وموقفهم من جوانب الإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي , مما يتصل بالدستور , أو قانون المطبوعات  .
  2. حرية الصحافة وتعدد الأحزاب ووحدة الأمة مسلمين وأقباط وإنشاء الجامعة المصرية 1907م , و دعوة قاسم أمين لتحرير المرأة , و استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم وسائر جوانب المجتمع , مما جعلهم يسجلون ذلك كله في شعرهم .

 

س3: اذكر مظاهر التجديد عند شعراء الكلاسيكية الجديدة .

  1. عالجوا مشكلات مجتمعهم وما يتصل بالشئون الخارجية للعالم الإسلامي .
  2. عبروا عن روح عصرهم في النواحي الاجتماعية والثقافية والفكرية والأخلاقية،وبهذا تمثلوا " الكلاسيكية الجديدة " التي استمدت الشكل من القديم وربطت المضمون بأحداث العصر .

 

كما خطوا بالشعر خطوة فاقت ما صنعه البارودي في الاتجاه المحافظ ، ومن ذلك أنهم:

  1. اهتموا بالناحية البيانية ، ولم يقتصروا على المحاكاة فحسب، بل اهتموا بجلال الصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى .
  2. عبروا عن التجارب الذاتية في شعرهم .
  3. نوعوا بين الأغراض وابتكار المعاني وفى سبيل ذلك : واءموا بين اتجاهين : الأول ـ الأخذ من التراث والثاني ـ الالتفات إلى ثقافة العصر .
  4. ازدادوا اقترابا من الجماهير ، وغلب على شعرهم الاهتمام بغيره أكثر من الاهتمام بالذات ، وارتبط جيلهم بالصحافة التي ظهرت وانتشرت فسلس أسلوبهم وسهل . ( ما النتائج المترتبة على حرية الصحافة ؟ )

 

س4: لقد كان لأحمد شوقي دور بارز في تطوير مدرسة الإحياء والبعث . 

أ ـ ما الأسباب التي هيأت أحمد شوقي لذلك ؟

 

1ـ ثقافته الأوربية.                                                   

2ـ دراسته للحقوق.          

3ـ اطلاعه على الآداب  الفرنسية.                                

4ـ مشاهدته للمسارح الأوربية.                               

5- تأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية .                

6ـ جالس شعراء الغرب , وقرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه " فيكتور هوجو ولامرتين ودي وسيه " .

7ـ ثقافته التركية .

 

 

 

ب ـ ما مظاهر التجديد التي استخدمها شوقي في الشعر ؟        

1- ابتعد عن المديح واتجه إلى التاريخ.

2- اتجه في بعض شعره اتجاها إسلاميا.

3- عبّر في شعره عن المنجزات العصرية. وانصرف عن الحديث عن الناقة لدى القدماء , حيث يقول شوقي في مطلع قصيدته " كبار الحوادث في وادي النيل " :

هَمَّتِ الفُلكُ وَاِحتَواها الماءُ
 

وَحَداها بِمَن تُقِلُّ الرَجاءُ
  

 

 

و يقول عن الطائرة :

أعقابٌ في عنان الجوِّ لاحْ
 

أم سحاب فرَّ من هوج الرياحْ
  

أم بساط الريح ردّته النوى
 

بعد ما طوّف في الدهر وَسَاحْ
  

أو كأن البرج ألقى حوته
 

فترامى في السماوات الفِساحْ
  

 

4 ـ ويذكر لشوقي ريادته للمسرح العربي منذ مسرحيته الأولــــى : " على بك الكبير" التي ألفها في فرنسا سنة 1893 ثم عاد للمسرح بعد هجره سنوات طويلا ، فألف منذ سنة 1927 حتى سنة وفاته 1932 مسرحيات : " مصرع كليوبــــاترا- قمبيز ـ مجنون ليلى ـ عنترة ـ الست هدى ـ أميرة الأندلس " ومن أجل ذلك كله لقب بأمير الشعراء. س: يعد شوقي رائداً للمسرح العربي .وضح

 

س5:- علل . طغيان الجانب البياني لدى شعراء الإحياء .        

 ج:- بسبب عنايتهم بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وجلال الصياغة وانتقاء الألفاظ .

 

س6:  ما دور أحمد محرم في التطوير ؟

حاول أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي في (ديوان مجد الإسلام ) والتي سماها البعض (الإلياذة الإسلامية ) سنة 1933 .

 

س7:  لم يكن كل تلاميذ البارودي مجددين ؟

لم يتخل تلاميذ البارودي عن القديم كلية في شعرهم ، فرأيناهم يبدءون قصيدتهم بالغزل التقليدي ، كما نرى في قول حافظ مادحا البارودي :

تعمدت قتلى في الهوى وتعمدا
 

فما أثمت عيني ولا لحظه اعتدى
  

 

ثم يتخلصون من الغزل إلى غرضهم المعنىّ جريا على طريقة القدماء أو يصفون الأطلال كما يقول شوقي :

أنادى الرسم لو ملك الجوابا
 

وأفديه بدمعى لو أثابا
  

 

س8 : علل طغى على شعر الكلاسيكيين المناسبات ؟

كما طغت المناسبات على أشعارهم تبعا لانشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة .

التعليقات